كيف تزيد من سعر عقارك عند البيع , وارشادات لتسريع عملية البيع

  • Mohammed Fawzi بواسطة Mohammed Fawzi
  • 1 سنة مضت

حالة العقار ومظهره الداخلي والخارجي:

1- الجزء الداخلي للعقار:

  • لون الطلاء : اختيار لون دهان محايد يلائم أذواق أغلبية المشترين، أو على الأقل يشجعهم علي تصور وضع لمساتهم الشخصية فيما بعد، حيث أن بعض الألوان قد تكون جميلة حسب رأي أصحابها، لكنها لا تناسب أذواق المشترين ويمكن أن تكون عائقا أو منفرا لهم وبالتالي سببا لعدم إتمام صفقة البيع.
  • الإضائة:  يبحث أغلب المشترين عن عقار يغمره ضوء الشمس ويضم نوافذ ومنافذ تسمح للهواء بالولوج إلى كل الأجزاء والغرف، لذلك يجب أن يركز البائع على مثل هذه الإيجابيات، ويظهرها للمشتري بشكل واضح، كما أن اختيار وقت زيارة المشتري للبيت يجب أن يكون خلال الفترة التي يكون فيها العقار مضيئا، سواء تعلق الأمر فقط بضوء الشمس الطبيعي، أو بأضواء مختارة بعناية بتبرز كل تفاصيل البناء والتصاميم.
  • الترتيب والنظام:  إذا كان العقار شاغرا فيجب الحرص على عرضه نظيفا وخاليا من أي غبار أو رواسب بناء، أما إذا كان مأهولا من قبل فيجب الحرص على حجب كل الأغراض الشخصية التي قد يراها المشتري خلال زيارته للعقار، ويجب الحرص على إظهار البيت في أجمل حلة و في أحسن مظهر بأثاث عصري إذا أمكن ذلك وبأغراض مرتبة ومنظمة لا تنم عن أي فوضى أو إهمال.

2- الجزء الخارجي للعقار:

  • الواجهة والمرافق المشتركة: الاهتمام بحالة العقار الخارجية وبالمرافق ذات الملكية المشتركة كالسلالم والبوابات والحديقة الخارجية، وذلك أمر يكون في مصلحة مالكي العقارات في نفس المبنى أو المجمع، خصوصا أولئك الذين ينوون الاستثمار أو بيع عقاراتهم. واجهة المبنى تعطي انطباعا أوليا لدى المشترين، وحالة المرافق الخارجية لا تقل أهمية عن حال المرافق الخارجية والمنافذ التي سيسلكها المشتري لا محالة للوصول إلى العقار.
  • الحديقة: إذا تعلق الأمر بفيلا سكنية تتوفر على حديقة خاصة، فيجب على البائع أو مالك العقار أن يهتم بمظهر الحديقة وبشكلها الخارجي، لأنها ستكون أول شيء يشاهده المشتري عند قدومه لزيارة العقار وعلى أساسه سيبني انطباعه الأول.
  • المنطقة والموقعيجب على البائع أن يعدد إيجابيات الموقع الذي يتواجد فيه عقاره، ويجب عليه أن يوضح للمشتري كيفية الوصول إلى البيت أو الشقة أو الفيلا السكنية ويمنحه تفاصيل عن الطرقات ووسائل النقل، كما أنه من المفيد لإجراء عملية البيع في أسرع وقت والحصول على أعلى سعر أن يعدد البائع للراغبين في شراء عقاره أنواع المرافق المحيطة بالعقار ومدى أهميتها بالنسبة للحياة اليومية وقضاء حاجيات الأفراد والأسرة .

    3- التسريع في عملية بيع العقار

    بيع العقار قد يتطلب وقتا وصبرا، لكن أغلب مالكي العقارات يرغبون في إجراء عملية البيع في أسرع وقت بالنظر لحاجتهم إلى سيولة مالية أو إلى الانتقال لعقار آخر، أو لأسباب شخصية أخرى. وبطبيعة الحال الغرض من البيع قد يلعب دورا مهما في تحديد مدى الرغبة في الإسراع في إتمام الصفقة. هناك عوامل يمكنها التحكم في ذلك، ويمكن لبعض الخطوات أن تجعل البيع أسرع إذا تم الالتزام باتباعها، ومن أهمها:

    4- تحسين العرض وتلبية طلبات المشتري

  • من أهم العوامل التي تساعد على إتمام صفقة بيع العقار في أسرع وقت ممكن، هي تحسين العرض واللجوء إلى خدمات الخبراء في ميدان بيع العقارات، وتحديدا الوسطاء العقاريين المعتمدين من الدوائر الحكومية، الذين يملكون الخبرة والتجربة اللازمة لتقديم نصائح قيمة ومساعدة المشترين في إجراء عملية البيع في وقت قصير وفي احترام لكل القوانين.

    الاستعانة بخدمات وسيط عقاري قد يكون حلا مثاليا لربح الكثير من الوقت وتوفير الكثير من المصاريف، حيث أن الوسيط العقاري يملك كل المعلومات عن أحوال السوق العقارية ويمكنه إسداء النصائح المطلوبة في مثل هذه الحالات، وهو بالتأكيد يعرف كيفية الترويج للعقار والطريقة المثلى لعرضه للبيع والحصول على أفضل سعر.

    خدمات الوسيط العقاري ستجنب لا محالة البائع من الوقوع في أخطاء ذات عواقب وخيمة، وبفضل توجيهاته ونصائحه سيكون بإمكان البائع أن يتبع الخطوات الصحيحة على مستوى الإجراءات الإدارية المتعلقة بشهادة الملكية، وتثمين أو تقييم العقار، ورسوم البيع، وسيكون دائما على اطلاع على كل التفاصيل وعلى دراية بحقوقه وواجباته كطرف في عملية البيع / الشراء.

    الوسيط العقاري يملك من الخبرة ما يمكنه من عرض العقار بأفضل شكل ممكن والترويج له بالطريقة الصحيحة التي تجلب اهتمام المشترين أو المستثمرين، وتجعلهم يرغبون في شراء هذا البيت أو تلك الفيلا، أو الشقة السكنية، كما أن الوسيط العقاري يمكن أن يساعد البائع أو مالك العقار في تحديد السعر المناسب الذي يوافق أحوال السوق ويكون عامل جذب لا سببا في نفور المشترين من العقار.

    5- نصائح اضافية هامة لتسريع بيع العقار

    – التأكد وضبط كل المعلومات التي تتعلق بمساحات العقار وحجم الغرف وفضاءات العيش الداخلي، وذلك استعدادا للجواب على كل أسئلة المشترين بشكل دقيق وبثقة تامة تبعث الطمأنينة في نفوس المقبلين على شراء العقار وتمنحهم صورة واضحة عن مدى ملائمة العقار لاحتياجاتهم.

    – إجراء كل أعمال الصيانة والإصلاح قبل عرض العقار على المشترين أمر في غاية الأهمية، حيث أن لا أحد يرغب في شراء عقار في طور الإصلاح أو قيد الترميم، ولا أحد يمكنه المغامرة بشراء عقار سواء كان بيتا أو فيلا أو شقة سكنية مشكوك في سلامة بنائه، أو في حاجة إلى إصلاحات كثيرة تثقل كاهل المشترين بمصاريف إضافية هم في غنى عنها.

    – عرض صور جميلة ومختارة بعناية للعقار إذا كان البائع يود الإعلان عن عرض البيع عبر مواقع الكترونية مختصة أو على واجهات الوكالة العقارية، فطريقة عرض الصور واختيارات الأماكن والزوايا التي يتم التقاط صور لها سيكون بدون شك عاملا مهما في تحديد مدى جاذبية العقار ومدى جلبه لاهتمام المشترين.

مقارنة العقارات

قارن